الأحد، 22 نوفمبر 2015

الحدائق الطبيعية في هونغ كونغ

لعلّكم على معرفة مسبقة بالحياة الليلية وفن الطهو في هونغ كونغ , إلا أنكم بالتأكيد ستفاجئون عندما تطلعون عن كثب على الحياة البرّية والمزارع الطبيعية المذهلة التي تضمها المدينة العالمية في آسيا . ويتم الحفاظ على أبرزها في الحدائق البحرية والمحميّات الطبيعية . هنا حيث تتجلى الجوانب الطبيعية الحقيقية والبربرية والأراضي الوعرة لهونغ وكونغ واضحة أمام أعينكم .

حديقة هوي ها وان البحرية :
هوي ها وان معناها (خليج تحت البحر). حديقة هوي ها وان هي عبارة عن منطقة محميّة تضم حوالي 60 نوعا" من المرجان الحقيقيّ و 120 صنفا" من الأسماك المرجانية. ومن ريف قرية هوي ها , يمكنكم أن تسيروا صعودا" عبر الدرب المغطّى بظل أشجار فاكهة اللّيم الحامض مرورا" بالمعبد القديم .

واصلوا السير حتى تتجلّى مياه الخليج المتلألئة واضحة أمام أعينكم . ثم انحرفوا باتجاه اليسار وانزلوا السّلم بضع درجات لتصبحوا على رصيف الخليج مباشرة . ومن هنا , وفي حال كان الجوّ صحوا" والمدّ منخفضا" , ستتمكنون من رؤية الشعب المرجانيّة المتداخلة تحت الماء . ويوجد نوع من المرجان يعرف باسم "المرجان الدّماغية" ويعود السبب لتسميتها بهذا الاسم لكونها دائرية الشكل وسطحها ذو التلافيف الملتوية يشبه الدّماغ تماما" . كما أنكم ستتمكنون من مشاهدة الأسماك الملوّنة وهي تسبح بين الشعب المرجانية لتضفي مشهدا" رائعا" يحفّزكم على استئجار معدّات الغوص لتتفحصوها عن قرب.

حديقة هونغ كونغ الجيولوجية العالمية في الصين :
تتموضع هذه الحديقة في الشرق والشمال الشرقي من منطقة الأقاليم الجديدة متضمّنة إقليم ساي كونغ البركاني وإقليم الصخور الرّسوبية . وبدون أدنى شك ستتمتعون بما توّفره هذه الحديقة التي ستتعرفون من خلالها على تشكّل تضاريس هونغ كونغ المختلفة على مرّ الزمن .



مركز استكشاف البراكين :
يقع هذا المركز في قلب حديقة ساي كونغ , ويقدّم معلومات شاملة وتفصيليّة عن أفضل طرق الاستكشاف الجيولوجية. في هذا المركز سيتمكّن الزوّار من رؤية أشكال مختلفة من الصّخور التي تم تجميعها من كافة أنحاء العالم , بالإضافة إلى أنكم ستشاهدون المجسمات البركانية الناتجة عن انفجارات بركانية عنيفة في ساي كونغ قبل 140 سنة مضت .

حديقة ويتلاند في هونغ كونغ :


وهي حديقة سياحية تصل إلى المستوى العالمي , ويتيح موقعها الرائع للزوّار بالتمتع برؤية كافة أشكال نباتات وحيوانات هونغ كونغ الفريدة من نوعها . وتأتي أهميتها للدور الأساسي الذي تلعبه في الحفاظ على النظام البيئي الحيوي وتوعية الشعب حول حماية البيئة والحفاظ على الأراضي الرطبة . تعتبر حديقة ويتلاند معقلا" لمجموعة من الحيوانات والنباتات البرية شبه الاستوائية المذهلة , فهي تحتوي على 238 نوعاً من الطيور و50 نوعاً من اليعسوب وتسعة أنواع من البرمائيات و27 نوعاً من الزواحف(بحسب آخر إحصاء) بالإضافة إلى الفراشات والثديات والأسماك التي لم يشملها هذا الإحصاء.

عالم ويتلاند التفاعلي :

يستضيف عالم ويتلاند مجموعة من المعارض تتمحور حول البيئة بالإضافة إلى مسرحا" وملعبا" داخليا" ومركزا" للموارد .

محميّة ويتلاند :

تضم هذه المحمية التي تقع في الهواء الطلق مجموعة أراضي رطبة صغيرة مصممة خصيصا" للطيور المائية وغيرها من الحيوانات البرية .

مزرعة خضوري والحديقة النباتية :
تقع هذه المزرعة على سفوح أحد أعلى الجبال في هونغ كونغ . تطرح هذه المزرعة العديد من الأنشطة في الهواء الطّلق والتي تنال استحسان جميع أفراد الأسرة على حد سواء . تشمل الحديقة عدة ممرات تأخذكم إلى الحدائق الخضراء والدفيئات الزراعية للزهور والنباتات الجميلة ومجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة . بالإضافة إلى ما سبق , ساهمت الحديقة في تطوير أساليب النموّ العضوي في هونغ كونغ وساعدت في إدخال سلالات الخنازير المحليّة والدجاج .

أنشئت هذه المحمية المترامية الأطراف في الأصل من قبل الأخوة خضوري الأثرياء لتقديم المساعدة للمزارعين المحليين الفقراء . ويتمركز في أحد بقع هذه المزرعة النصب التذكاري للأخوة خضوري .

محمية ماي بو الطبيعية :
في كل شتاء، يبحث أكثر من مليوني طائر مهاجر عن ملجأ لهم في المستنقعات والسهول الطينية التابعة لمحمية ماي بو الطبيعية التي تلقى استحسانا عالميا". ومن بين 380 نوعا" من الطيور التي تعيش في المحمية، يشكل 35 نوعا"، بما في ذلك، نورس سوندرز وطائر أبو ملعقة ذو الوجه الأسود، موضع اهتمام عالمي بسبب المحافظة عليها. تضم المحمية أيضا" ثعالب وسرطانات البحر العابثة ونطاطات الطين.

ويعتبر فصلي الربيع والخريف أفضل وقت لمشاهدة الطيور عندما تأتي للبحث عن الطعام والعلف فهي تتغذى على القريدس والأسماك والسرطانات .

هونغ كونغ , هذه المدينة العصرية والقائمة على التكنولوجيا تسلّط لنا الضوء على أجمل واحاتها الخضراء التي لم تطلها الحضارة والحداثة لتبهرنا بجمال هذه الحدائق والمحميّات الطبيعية . هل من حدائق أخرى تطلعونا عليها ؟ أخبرونا عن زيارتكم لها وعمّا رأيتموه هناك . شاركونا مغامرتكم .

مواضيع ذات صلة

الحدائق الطبيعية في هونغ كونغ
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة