الاثنين، 23 نوفمبر، 2015

نصائح للتسوق في هونج كونج


تعتبر هونغ كونغ جنة للتسوق , لذا , قبل أن تباشروا بالتسوق , لابدّ أن يكون لديكم الكثير من الأسئلة الهامة مثل :على ماذا يجب أن نركز ؟ هل هناك منتجات مزيفة أو وهمية؟ هل هناك متاجر مخادعة ؟ لذا, نحن في هذا المقال سنقدم لكم بعض النصائح والاقتراحات .



1- التعرف على المنتج , تفحصه جيدا , ثم مقارنة الأسعار :


وتنطبق هذه النصيحة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالأدوات التقنية والمنتجات الإلكترونية كالحواسيب والكاميرات الرقمية والهواتف المحمولة وملحقاتها . و غالبا" ما تقدم الشركات المصنّعة في مناطق مختلفة من العالم نفس المنتجات الإلكترونية  ولكن بميزات مختلفة مع أو بدون ملحقاتها , بالرغم من أن اسم المنتج قد يكون هو ذاته وذلك بسبب ضغوط التكلفة ومتطلبات السوق .

سنعطيكم مثال :في حواسيب هونغ كونغ , منفذ HDMI قد يكون مفقودا" أو نموذج الحاسوب لا يملك وظيفة HSDPA وهكذا , لذا تطرح الشركات المصنّعة مثل سامسونغ وسوني و لينوفو في أسواق مختلفة نفس المنتج ولكن بمكونات مختلفة . 


وتفاديا للندم بعد شرائكم للمنتج , عليكم التأكد من المواصفات الدقيقة للمنتج في بلدكم .عند الانتهاء من البحث , عليكم أن تعرفوا خواص المنتج ومتوسط سعره في أسواق بلدكم أيضا" . وبهذه الطريقة , سيكون لديكم أفضلية الحصول على مصدر صادق وموثوق . بعد ذلك عليكم أن تقارنوا وتتحققوا مرة أخرى من الخواص  أولا" في المتاجر الكبيرة في هونغ كونغ للحصول على فكرة عامة عن أسعار السوق , ولأنه لا يمكنكم البدء بالمساومة دون أن تعرفوا سعر السوق المحلي . ثم ستصبحون على أتم الاستعداد لاتخاذ قراركم بشراء المنتج وبدء المساومة اعتمادا" على ما سبق .



2- ضمان التوافق والتحقق من المنتج مرة أخرى (على وجه الخصوص المنتجات الإلكترونية ) :

عليكم القيام بهذه الخطوة على وجه الخصوص إن كنتم في بلد ذو توتر كهربائي مثل الذي في هونغ كونغ ( تعمل هونغ كونغ على 220 / 240 فولط) . يمكن لمعظم الدول الأوروبية استخدام منتجات مدينة هونغ كونغ , لكن عليكم التأكد أيضا" من أن المكونات والوصلات تتناسب مع احتياجاتكم أو الحصول على محول إضافي حتى تتمكنوا من استخدام المنتج في بلدكم .



أغلب المحلات الموثوقة والمتاجر تفتح المنتج معكم ويقوموا بعمل اختبار تشغيل معكم أو تثبيت أولي لنظام التشغيل إن كنتم تشترون جهاز كومبيوتر محمول أو هاتفا" خلويا" أو كاميرا رقمية . وعليكم أن تتأكدوا من أن عمال المبيعات أعادوا كل شيء إلى وضعه بعد القيام  بالاختبار الناجح . 

بالرغم من أن عملية فتح البضائع هذه ليست شائعة , إلا أنها تستخدم أحيانا" كخدعة بديلة وطعم لجذب الزبائن . فقد حدثت حالات مشابهة في الماضي حيث انتهى الزبائن بالحصول على سلعة ذات خواص أدنى أثناء فتحهم لمنتجهم (الجديد) في المنزل . لذا , كونوا حذرين وتفقدوا المنتج بنفسكم مرة أخرى بعد أن يضعه عامل المبيعات في صندوقه ثانية . وفي حال لم يكن المنتج بحالة جيدة , يمكنكم استبداله على الفور أو استرداد أموالكم .



3- الانتباه على الضمان :

إن ضمان هونغ كونغ يكون عادة لعام واحد فقط , وهو ضمان محلي . مما يعني أنه بحال انكسر المنتج بعد عودتكم إلى بلدكم فأنكم لا تملكون فرصة إصلاحه أبدا" . ستزودكم بعض المخازن بالضمان الدولي أو يمكنكم دفع مبلغ إضافي لجعل الضمان المحلي يمتد إلى ضمان دولي لذا يرجى التأكد إذا ما كانت خدمة بطاقة الضمان الدولية متاحة في بلدكم . وبحصولكم عليها , في حال حدث أي مكروه لمنتجكم , فسيكون لديكم فرصة جيدة لإصلاحه في بلدكم .

بالإضافة لذلك , فإنها أيضا" وسيلة  لتميز ما يدعى بالاستيراد الرمادي أو الموازي (وهي منتجات جُلبت إلى هونغ كونغ ولكن ليس من المستورد الرسمي) .هذه المنتجات غالبا" ما تكون أرخص بكثير من المنتجات المستوردة رسميا" , ولكنها تفتقر إلى الضمان .



4- اختاروا متجركم بعناية  :
كما في أي عمل , مدينة أو بلد , يوجد ناس ومتاجر حسنة السمعة وأخرى سيئة السمعة . في الماضي , كانت بعض المحلات التجارية الصغيرة تستخدم أساليب عديدة لتكسب المال بسرعة وتخدع السياح مثل ( تبديل المنتج , وبيع منتجات رديئة وذات جودة منخفضة أو وهمية , وغيرها من أساليب الغش) . لذا , قام مجلس السياحة في هونغ كونغ بإنشاء " نظام مراقبة الجودة" وذلك لاستعادة ثقة السياح والمتسوّقين.

 المحلات التجارية التي تملك هذه العلامة في الصورة أدناه تكون جديرة بالثقة ونزيهة في التسعير. حيث يتم عرض الأسعار والمعلومات بطريقة واضحة. ويأخذ البائعون الزبائن بجدية ويحرصون على تزويدهم بخدمة ممتازة . وفي حال حصول أي خلاف , يمكنكم استعادة نقودكم . من جهة أخرى , لا تقدم هذه المحلات عادة عروضا" حقيقية, ولكن يمكنكم ان تتأكدوا من سمعتها الحسنة. لذا , عليكم الانتباه قبل الدخول إلى المحل إذا ما كانت هذه العلامة ملصقة على الباب أو على الجدار في مكان واضح من المحل .
 



5- تسوّقوا وساوموا :


لسوء الحظ , العديد من عمال المبيعات في هونغ كونغ لا يهدرون وقتا" طويلا" ليشرحوا لكم عن المنتجات. إن المقولة الشهيرة " الوقت من ذهب" صحيحة لا سيما في هونغ كونغ . وغالبا" ما يكون أسلوب عامل المبيعات في التفاوض فظّ وذلك لإنهاء الصفقة بأقل وقت ممكن . إلا أنكم كزبائن فإنكم في موقع قوة بسبب المنافسة الموجودة في السوق وضغط البيع . لذا , استغلوا هذه الأفضلية وانتقلوا إلى المحل التالي وجربوا حظكم في حال لم تشعروا بالارتياح سواء كان ذلك مع عامل المبيعات وأسلوب التفاوض , أو لمجرد أن الثمن لم يقنعكم .


الأسعار في هونغ كونغ واضحة بشكل أساسيّ خاصة في سلسلة المتاجر المعروفة : المتاجر الإلكترونية (Broadway, Fortress , sunning ,) ومخازن مستحضرات التجميل مثل  ( Sasa , Bonjour , ..)وسلسة محلات أخرى وتُعرف هذه المتاجر بمنتجاتها الباهظة الثمن . لذا , إن كنتم تخططون لشراء شيء ما , تحققوا من الأسعار في المزيد من المحلات.


بالنسبة للمنتجات الإلكترونية , فإنكم غالبا" لا تملكون الحظ للتفاوض بشأن السعر لأن الأسعار ثابتة في سلسلة المحلات الضخمة هذه . لكنكم إن فاوضتم فإن عمال المبيعات مستعدون لإعطائكم بعض الملحقات الإضافية . مثلا" : إذا قمتم بشراء كاميرا رقمية , قد تحصلوا على بطاريات إضافية , بطاقة ذاكرة أو قارئة ذاكرة مجانا" .


بالنسبة لمستحضرات التجميل , ساسا وبونجور يعتبران من أكبر الشركات المنافسة . بالنسبة للمواد المعروفة عموما" , فإن أسعارها عادة ليست شديدة الاختلاف . لكن في بعض الأحيان يختلف الترويج لها , مما يجعل فرص حصولكم على عرض جيد , أكبر .
 

أما الأسعار في محلات وأسواق هونغ كونغ الصغيرة تكون في بعض الأحيان مقترحة أكثر من كونها ثابتة , خاصة في أسواق كسوق السيدات أو سوق ستانلي , أو شوارع التسوق في مونج كوك المعروفة بالمساومة . لذا وكقاعدة أساسية للمساومة , خفضوا السعر بأقل من السعر المعروض بنسبة 30 % أو 50 % وابدأوا بالمساومة .



6- احذروا من البضائع الزائفة :
باعتبار هونغ كونغ جنة للتسوق , لا يمكنكم تفادي وجود تجار عديمي الضمير الذين يبيعون منتجات مقلدة. وهم ينتشرون في شوارع التسوق . فمن الممكن أن تصادفوا العديد من البائعين وأنتم تمشون في الأسواق فيقتربون ويعرضون عليكم شراء ساعة مقلدة أو حقيبة يد زائفة .


وإن كنتم تشعرون بأنه يتم خداعكم من قبل المحلات  التجارية والموظفين , يمكنكم الاتصال بالشرطة لحماية حقوقكم .



نرجو أن نكون قدمنا لكم الفائدة أعزاءنا القرّاء , آملين أن تعبروا عن آرائكم وتشاركونا تجربتكم بالتسوق من خلال تعليقاتكم .

                            

مواضيع ذات صلة

نصائح للتسوق في هونج كونج
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة