الخميس، 26 نوفمبر 2015

جولة تاريخية سيرا" على الأقدام في هونغ كونغ : أعمال الشغب اليسارية

دعونا نعود وإياكم بالزمن إلى الوراء , إلى عام 1967 حيث اندلعت أعمال الشغب اليسارية ، عندما أثار مواليّ الشيوعية والتي تغذيها الثورة الثقافية
في الصين بعض التوترات وخرجوا في تظاهرات حاشدة في المدينة ضد الحكم الاستعماري البريطاني. ستأخذكم هذه الجولة التي تستغرق ساعتين سيرا" على الأقدام إلى معاقل اليسارية مثل المدارس والمتاجر والمكتبات - مواقع الدعاية والاحتجاج والاعتقال وستتعرفون على الانتفاضة العنيفة من قبل الاتحادات العمالية والجماعات الطلابية التي اشتبكت مع قوات الشرطة في هونغ كونغ. وتقتصر هذه الجولة على مجموعة صغيرة تضم 12 شخصا لتتمكنوا من إغناء تجربتكم الشخصية بصحبة دليل سياحي خبير ومحترف .
أهم الأحداث : 


  • زيارة مواقع الاحتجاجات والتفجيرات واعتقالات الشرطة، والتعرف على وجهات النظر من جميع أطراف النزاع.
  • ركوب الترام لزيارة محجر الخليج ورؤية مبنى تشونغ كينغ مانشنز Chungking Mansions .
  • استخدام جهاز استقبال شخصي صوتي لسماع تعليق المرشد بوضوح.
  • تضمن لكم جولة المجموعة الصغيرة هذه التي يبلغ أقصى حد لعدد أفرادها 12 شخصا" تجربة أكثر حميمية.

لماذا اخترنا لكم هذه الجولة :

بالرغم من أن الدخول في نقاش حول الثورة الثقافية ربما لا يزال موضوعا" محرما" في جمهورية الصين الشعبية , إلا أنه يمكنكم أن تناقشوا أثرها التاريخي في هونغ كونغ علنا" . ستسمعون العديد من القصص الشخصية ، وستشاهدون القصاصات والمناشير التي كانت توزع وستتبعون المسار الذي قامت به أعمال الشغب اليسارية عام 1967 مع دليل محلي.







ما تخبئه هذه الرحلة :


ستلتقون مع مرشدكم في محطة مترو North Point MTR ثم ستتابعون طريقكم سيرا على الأقدام إلى المواقع التاريخية لأعمال الشغب اليسارية في هونغ كونغ 1967، والتي أحدثتها الثورة الثقافية في الصين. وطوال جولتكم ستسمعون إلى قصة الصراع الذي بدأ بعد نزاع عمالي في مصنع الزهور الاصطناعية والذي تصاعد إلى مظاهرات ضخمة في كافة أنحاء هونغ كونغ لمدة سبعة أشهر .

ابتداء من شارع السكر Sugar Street ، ستعبرون جسر المشاة على طريق الملك King's Road للحصول على نظرة عامة على نقطة الشمال أو North Point ، وهي منطقة حضارية متعددة الثقافات ، ثم توقفوا عند مدرسة شيكيانغ الابتدائية Chekiang Primary School لمناقشة التعليم واحتجاجات الطلاب في هذا المعقل اليساري السابق.


بعد ذلك، توجهوا إلى شارع تشينغهوا Qinghua Street ،هنا حيث لقي طفلان صغيران مصرعهما في واحد من بين العديد من التفجيرات التي وقعت خلال أعمال الشغب الموالية للشيوعية. وعليكم أيضا زيارة المتجر الصيني وموقع لمستشفى تحت الأرض حيث قامت قوات الشرطة في هونغ كونغ بشن حملات اعتقال واسعة النطاق. يمكنكم أن تتخيلوا اللوحات والشعارات والملصقات التي انتشرت دفعة واحدة مع شعارات الماوية.

تابعوا سيركم واصعدوا على سطح أحد المنازل حيث سيصف لكم مرشدكم هبوط المروحية الذي أدى إلى مزيد من الاعتقالات . وبعد ذلك قوموا بزيارة متجر للكتب وكذلك موقع آخر هام لاجتماع طلاب المدارس اليساريين والنقابيين.


عندما تصلوا إلى طريق Tsat Tsz Mui ستستقلّون الترام إلى محجر الخليج الواقع في المنطقة الشرقية من جزيرة هونغ كونغ . وهنا حيث ستشعرون بحيوية الثقافة المحلية وستلمحون القصور الضخمة ومنها Chungking Mansions وهو مبنى خراساني ضخم ويضم 15 طابقا سكنيا في قمته ومجموعتين متشابكتين من المطاعم والمحلات التجارية والشركات.


وفي نهاية جولتكم ، ستكونون قد عرفتم واطلعتم على الإصلاحات الاجتماعية التي حدثت خلال وبعد أعمال الشغب التي اندلعت في عام 1967. ولا تترددوا في طرح أي سؤال حيث سيجيبكم مرشدكم قبل أن تقولوا له وداعا في محطة مترو محجر الخليج .

ها نحن نلفت نظركم في هذا المقال إلى معلم آخر لتزوروه قبل انتهاء رحلتكم في هونغ كونغ والتي تريكم الجانب الآخر لهذه المدينة وتعرفكم على تاريخها . ماذا تعرفون عن أعمال الشغب اليسارية في هونغ كونغ ؟ وهل سبق لكم أن كنتم هنا ؟ بانتظار مشاركتكم لمعرفة المزيد عن مغامراتكم

مواضيع ذات صلة

جولة تاريخية سيرا" على الأقدام في هونغ كونغ : أعمال الشغب اليسارية
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة