الثلاثاء، 24 نوفمبر، 2015

مراكز الحواسيب والإلكترونيات في هونغ كونغ




باعتبار هونغ كونغ جنة التسوق , تشتهر هذه المدينة دائما" بالحواسيب و المنتجات الإلكترونية . ومصطلح " منتجات الحواسيب والإلكترونيات"  يشير هنا إلى الحواسيب المحمولة من منتجات شركة آبل ومشغلات الام بي ثري MP3 والحواسيب المكتبية وغيرها . بالإضافة إلى ملحقات الحواسيب مثل محركات الأقراص الصلبة الخارجية ووصلات يو اس بي USB وبطاقات الذاكرة وقارئة الذاكرة وأقراص DVD .

هناك العديد من الأماكن التي يمكنكم شراء الأدوات الإلكترونية  منها , خاصة أماكن التسوق المزدحمة مثل : شام شوي بو Sham Shui Po ومونج كوك Mongkok , حيث ستجدون سلسلة من  المتاجر الإلكترونية الضخمة  في كل مكان مثل برودوي Broadway وفورترس Fortress وغوم  Gome  وسانينغ Suning

في مقالنا هذا سنتحدث عن مراكز الحواسيب الرئيسية في هونغ كونغ بشكل مفصل بالإضافة إلى ملحقات الحواسيب والعديد من المنتجات ذات الصلة . حيث يمكنكم أن تجدوا أجهزة حواسيب وكاميرات رقمية ومشغلات MP3 والعديد من الواردات الموازية أو المتماثلة في مراكز الحواسيب .

الشروط :

تقسم الحواسيب والمنتجات الإلكترونية في هونغ كونغ إلى الواردات المتماثلة  والواردات المرخصة .

" الواردات المرخصة" : تعني استيراد السلع وبيعها من قبل الوكلاء المرخصين والمفوضين للبيع . إذا كان للمنتج مشاكل بالجودة , يمكنكم التمتع بخدمة ضمان ما بعد البيع .

أما "الواردات المتماثلة"  : تعني أنه حتى لو كانت المنتجات أصلية وذات جودة عالية , فيجب عدم إدخالها إلى أسواق هونغ كونغ , وذلك لكون المنتجات مستوردة ومباعة من قبل وكلاء وتجار غير مرخصين . أي بمعنى , في حال واجهتم أي مشكلة بجودة المنتج بعد شرائه , فلن يكون بمقدوركم التمتع بأي ضمان للمنتج من الشركة المصنّعة , إلا أنه عموما" لا يزال بإمكانكم التمتع بالضمان من المتجر , وتختلف فترة الضمان باختلاف المتجر .

فوائد ومضار الواردات المتماثلة والواردات المرخصة :

الواردات المرخصة :

لديها سعر ثابت نسبيّا" وضمان رسمي . في الوقت الحالي , يوجد في هونغ كونغ العديد من المنتجات المرخصة التي تتمتع بضمانة الصين الوطنيّة والقوميّة .

الواردات المتماثلة :


إن سعر الواردات المتماثلة أقل من سعر الواردات المرخصة بشكل عام (بالطبع , منتجات مثل  iPhoneو iPad والتي لا تتوفر على الفور لدى الوكلاء الرسميين , تكون ذات أسعار أعلى بكثير) . إن كنتم تعتقدون أن فرق السعر بإمكانه أن يعوض مشاكل خدمة ما بعد الشراء , هنا التفكير بشراء السلعة من الواردات المتماثلة  لا بدّ أن يؤخذ بعين الاعتبار .
بالإضافة لذلك , هناك فائدة أخرى للواردات المتماثلة وهي أنه لديكم الفرصة  لشراء بعض المنتجات التي لا يمكنكم إيجادها لدى الوكلاء الرسميون مثل الهاتف الخلوي الياباني الصنع أو الحاسوب المحمول . في بعض الأحيان تدخل الواردات المتماثلة السوق قبل الواردات المرخصة .

إن اشتريتم كاميرا رقمية (ديجيتال) في مركز الحاسوب , غالبا" ما يكون هناك سعرين , أحدهما للمنتجات المرخصة والآخر للمنتجات المتماثلة . أما في حال رغبتم بالحصول على ضمانة عالمية و وطنيّة , فيمكن أن تسبب الواردات المتماثلة  بعض المشاكل في أوقات لاحقة  .


وهناك العديد من مراكز الحواسيب في هونغ كونغ :
  • مركز وان تشاي Wan Chai Computer Center
  • المركز الذهبي Golden Computer Center
  • مركز مونج كوك Mongkok Computer Center

وحسب اطلاع للرأي , فقد ذكر البعض أن السلع البسيطة كملحقات الحواسيب و وصلة USB  أو قارئة ذاكرة يمكن شراؤها من المتاجر الصغيرة في مراكز الحواسيب . أما بالنسبة للسلع الكبيرة , فيفضل شراؤها من أحد المتاجر الضخمة  المذكورة أعلاه , والسبب هو أنكم كعملاء , تتمتعون بالمزيد من الحقوق والمزايا .


كان هذا كل شيء فيما يخص مراكز الحاسوب فقط . أما أنتم متابعينا الكرام , هل قمتم بشراء سلعة ما من أحد المراكز المذكورة أعلاه ؟ هل استخدمتم الضمان ؟ شاركونا بتعليقاتكم وقدموا الإفادة لأصدقائكم من خلال التعليق على مقالنا هذا .

مواضيع ذات صلة

مراكز الحواسيب والإلكترونيات في هونغ كونغ
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة