السبت، 28 نوفمبر، 2015

كل ما تحتاجون معرفته حول الانتقال إلى هونغ كونغ

أماكن العمل باللغة الانكليزية و الضرائب المنخفضة و الحكايات عن الحياة الجذابة المترفة تجعل من مدينة هونغ كونغ محطة شعبية في طريق المغتربين ، و هي بالتأكيد مجهزة بشكل جيد للرحلات الدولية للوافدين الدوليين و بقائها مئة عام تحت الحكم البريطاني الذي ترك أثراً من الثقافة التي ستكون مألوفة للغربيين.

غير أن إعلان هونغ كونغ على أنها المدينة التي يلتقي بها الشرق مع الغرب قد يكون أمراً مربكاً حيث يتوقع القادمون أن الأمور ستكون كما في بلادهم تماماً حتماً هناك العديد من المفاجآت لمعظم القاطنين الجدد . تابعوا القراءة لتعرفوا كل ما تحتاجونه حول الانتقال إلى هونغ كونغ بدءا من سوء الفهم الثقافي وصولا إلى  الأمطار السوداء و الضرائب على أسعار تأجير المساكن .

1- الحقيقة حول الضرائب :


فهي تبقي البنوك في العمل و تجذب المغتربين . صحيح أن الضرائب منخفضة جداً في هونغ كونغ ، غير أن الأقاويل عن حياة من غير ضرائب هي ليست صحيحة تماماً . فضريبة الدخل المعروفة باسم ضريبة الدخل على الراتب هي 2% لأولئك الذين يكسبون أقل من 40.000 دولا هونغ كونغ ، و 8% للذين تتراوح أجورهم بين 40.000 و 80.000 دولار هونغ كونغ و ، 12% للذين يكسبون بين 80.000و 120.000 و تصبح 17% للذين يكسبون أكثر من ذلك .

لا تزال هذه ضريبة زهيدة بشكل لا يصدق و تشكل إغراءاً كبيراً للمغتربين الذين يعيشون و يتحركون هناك . و بغض النظر عن الضرائب سيتوجب عليكم دفعها لنظام التقاعد الحكومي و إذا لم يكن لديكم معاش تقاعدي خاص بكم سيتم سداد هذه الاموال إذا تركتم المدينة بشكل دائم.

2- أسعار الإيجار الباهظة :


أسعار الإيجار في هونغ كونغ هي الأعلى في العالم ، فهذه المدينة قد بنيت في معظمها على صخرة ، و الأراضي المستصلحة من البحر و العقارات الأصلية . الشقق المتوفرة حتماً صغيرة مما يعني أنكم ستحتاجون للتضحية ببضعة أقدام مربعة لتجدوا مكاناً بسعر مقبول و هناك عدد قليل من المنازل الفعلية و أسعارها باهظة جداً.






3- الصين تحد هونغ كونغ :


هل أنتم قلقون من مخالفة أحد أحكام القانون الشيوعي و أن تساقوا بذلك إلى معسكرات العمل ؟ لا تخافوا . إذ أن هونغ كونغ تمتلك نظاماً اقتصادياً مستقلاً و القوانين الصينية لا تطبق هنا ، و هذا يعني أنكم تحتاجون للحصول على تأشيرة لعبور الحدود و زيارة الصين .





4- إلى أي مدى تستطيع الانكليزية مساعدتك ؟


نظرياً و قانونياً اللغة الانكليزية هي لغة رسمية في هونغ كونغ حنباً إلى جنب مع اللغة الصينية و المندراينية . حتماً ستستخدمون اللغة الانكليزية في مكان عملكم كلغة اختيارية و في شوارع المنطقة المركزية .

ما عدا ذلك اللغة الانكليزية هي لغة المهاجرين المخبأة كخليج للاستكشاف و لن يكون لديكم أي مشكلة باستخدام اللغة الانكليزية ما خلا ذلك فالانكليزية المحكية محدودة جداً و هذا أمر سرعان ما ستكتشفونه عبر تجاربكم في سيارات الأجرة و عند قراءة لوائح الطعام في المطاعم . و ليس ثمة جدوى من تعلم اللغة الصينية المحلية إذا كنتم تخططون للمغادرة بعد سنة أو أكثر ، و لكن سيكون مفيداً معرفة بعض العبارات على الأقل بعض العبارات الرئيسية لتبدون مهذبين  .

5- ما هو المطر الأسود و القصص الأخرى عن الطقس العاصف :


المطر الأسود و إشارات الأعاصير . يضرب المناخ القاسي أحياناً هونغ كونغ ، إنها مدينة مجهزة جيداً فيسبب الطقس السيئ أضراراً محدودة . لكن إذا ما كنتم معتادين على الطقس المعتدل في كاليفورنيا و المطر الناعم في ميدلسيكس فإن منظر ( التايفون ) الذي يضرب من شمال بحر الصين قد يدهشكم .الرطوبة العالية أمر عليكم التفكير فيه ملياً قبل انتقالكم إلى هونغ كونغ فقد يجعل بقاءكم خارج المنزل لعدة أشهر أمراً غير مريحاً مما قد يضطركم لاستخدام التكييف بشكل دائم في منزلكم . الخبر الجيد هو أنكم لن تصابوا بالبرد حتى في أكثر أشهر الشتاء برداً كانون الأول و الثاني و من المستبعد أن تحتاجون لاستخدام التدفئة .

6- لا مخاوف في المساء  :


وهو أمر لا يعرفه القادمون لكنه أحد أبرز الأمور التي يتحدث عنها المغتربون ألا وهو الأمان في هونغ كونغ . تقريباً لا أحد يسمع بجرائم العنف و تنعم المدينة بالأمان حتى بعد حلول الظلام و رجال الشرطة بشكل عام خدومون على الرغم من ان الاحتجاجات الأخيرة في هونغ كونغ عام 2015 قد بددت نوعاً ما سمعتهم الطيبة السابقة .



7-الشواطئ الرائعة :

نعم يوجد شواطئ في هونغ كونغ , و يبعد أقرب شاطئ فقط ثلاثين دقيقة عن مركز المدينة و هذا يعني أنكم تستطيعون التحول من البزة الرسمية إلى ثياب السباحة و أن تكونوا في البحر بعد العمل . هنالك أراض أخرى في جزر هونغ كونغ مفروشة برمال ذهبية جميلة التي تبدو اشبه منه بمدينة كبيرة ، و إذا كنتم محتارين بين هونغ كونغ و شنغهاي و بكين فإن الرمال قد تشكل الإضافة التي ترجح الكفة لصالح هونغ كونغ


في الحقيقة كام هذا تلخيصا" وإضاءة على أهم ما يجب أن تعرفوه حول الانتقال إلى هونغ كونغ , إن كان هناك المزيد فنرجو أن تزودونا به من خلال وضع تعليقاتكم ...

مواضيع ذات صلة

كل ما تحتاجون معرفته حول الانتقال إلى هونغ كونغ
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة

1 التعليقات:

إلى التعليقات
avatar
3 يناير، 2017 2:48 ص

وهل يستطيع الشباب العربى ايجاد فرص عمل هناك اذا كان يتحدث اللغة الانجليزية والعربية وهل هم يتقبلون الشباب العربى لكى يعمل لديهم

رد